• اخر الاخبار

    السلطة وهاجس الشرعية_حياة عمامو


    إن موضوع السلطة والشرعية في نظام الحكم في صدر الإسلام يبدو مهمشا، هذا التهميش يعود إلى عدة أسباب: أولها، صعوبة الموضوع الذي يتصل بقضايا ثقافية وفكرية، وبالخطاب السياسي والدينة، وبالوعي الجماعي، وما يمكن أن يختزنه من تصورات عن السلطة وشرعية السلطة وتداولها ليبرز على السطح كلما تعرضت السلطة لشرخ ينتج عن انعدام التوازن بين الممارسة السياسية لهذه السلطة والمتغيرات التي تحدث على أرض الواقع.
    أما السبب الثاني، فهو يتعلق بغياب النظريات السياسية الإسلامية حول السلطة بسبب انغماس الفكر السياسي في الديني المقدس مما حوله إلى نوع من الواصايا الدينية أو الاحكام السلطانية.
    أما السبب الثالث، فهو ابتعاد الباحثين من بين المسلمين عن الخوض في هذه المسألة بحكم ارتباطها بالديني والمقدس، وما يمكن أن ينجر عن ذلك من الحساسيات الدينية والسياسية التي قد تؤدي إلى الكثير من الاتهامات.
    إن الفترة التي اخترناها للبحث هي القرنين الاولين للهجرة، وذلك لأن هذه الفترة مثلت ذكرى حية طبعت وجدان المسلمين عن تداول السلطة بين الخلفاء، وشحنت خيالهم الجماعي بصور وتمثلات انعكست في صراعاتهم دفاعا عن هذا الخليفة أو ذاك، وقد تباينت المواقف وتناقضت حول الشخصية نفسها.
    وما زالت فترة الخلافة الراشدة، هي النموذج الذي يطرح في كل مرة تطرح فيها قضية شرعية السلطة في الإسلام.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    Enregistrer un commentaire

    Item Reviewed: السلطة وهاجس الشرعية_حياة عمامو Rating: 5 Reviewed By: @HosQuijote_الكيخوتي
    إلى الأعلى